Tuesday, March 01, 2005

http://arab.moheet.com/asp/show_m.asp?do=1502827


بدخولها موسوعة جينيس .. خلية وقود توشيبا ثورة في مصادر الطاقة للأجهزة الصغيرة



طوكيو: نحو التوجه إلى مصادر وقود تقلل من أسعار الأجهزة المتطورة التي تنتجها كبرى الشركات العالمية بجانب الاهتمام بالحجم الصغير والكفاءة العالية، أعلنت شركة توشيبا أن موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية العالمية سجلت في طبعتها للعام 2006 أن خلية وقود الميثانول المباشرة التي تنتجها الشركة هي أصغر خلية وقود في العالم.
وأكدت الشركة اليابانية للإلكترونيات أن خلية وقود الميناثول المباشرة التي تعادل حجم إبهام اليد يبلغ عرضها 22 مليمترا وطولها 56 مليمترا وارتفاعها 4.5 مليمترات فقط.
وتنتج خلية الوقود 100 ميلي واط من الطاقة، وتستطيع توفير الطاقة لجهاز تشغيل موسيقى صغير لمدة 20 سلعة.
وقالت توشيبا إنها تعتزم إنتاج عينات تجارية من خلية وقود الميناثول المباشرة لاستخدامها في الأجهزة الالكترونية المحمولة الصغيرة في عام 2005.
وبينت الشركة أنها تأمل في أن تصبح خلية الوقود مصدر الطاقة الرئيسي للكمبيوترات المحمولة.
وعلى صعيد خلايا الوقود المتطورة، وبعد أن طورت شريحة كمبيوتر من خلية واحدة، ووعدت بتطوير أخرى مماثلة للهواتف المحمولة، هاهى تكساس انسترومانت الأميركية توفى بوعدها لتطلق تلك الشريحة الخلية، التى يتوقع أن تقوم ليس فقط بتوفير الطاقة التى تستهلكها الحواسب، بل تخفيض أسعار تلك الحواسب أيضاً.
هذا وقد تلقفت شركة نوكيا التقنية الجديدة، لتعد هى الأخرى بتطوير هواتف محمولة بالارتكاز على الشريحة الخلية هذه، لتقلص بذلك من مصاريف استخدام الطاقة، فضلاً عن إتاحة الأداء الأفضل، وتقليص حجم الهاتف المحمول، وتخفيض سعره.

تاريخ الخبر : 3/1/2005 9:56:40 AM


0 Comments:

Post a Comment

<< Home