Sunday, February 13, 2005

http://arab.moheet.com/asp/show_g.asp?pg=4&lc=15&lol=1491982


التطور التكنولوجي يهدد سرية المعلومات


لندن : في عالم الكمبيوتر اللاسلكي تزول الحواجر بصورة قد تجعل سرية المعلومات فى خبر كان، وما يزيد من ذلك الخطر انتشار تقنية الواى فاى، والتى يسرت أعمال القرصنة والسطو على المعلومات، بقدر ما يسرت التواصل مع الانترنت فى أى مكان.
لذا حذر خبير عسكري بريطاني من أن استخدام تكنولوجيا الاتصال لاسلكيا بشبكة الانترنت يمكن أن يهدد سرية المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم.
وأشار براين كولينز، وهو خبير بأكاديمية العلوم العسكرية بجامعة كرانفيلد، إلى خطورة الاتصال لاسلكيا بالإنترنت عبر تكنولوجيا واي - فاي الجديدة، مشيراً إلى وجوب توخى الحذر بخاصة لدى استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول، والتي تعمل بتكنولوجيا واي - فاي في إجراء تعاملات مالية، أو أي تعاملات أخرى تتسم بالسرية، خشية تسرب هذه المعلومات إلى طرف ثالث غير مرغوب فيه.
وأضاف كولينز "من الممكن أن يتنصت مرتكبو جرائم الإنترنت على المعلومات البنكية أو أي بيانات شخصية خاصة بالمستخدم".
ومن جانبه أوضح فيل نوبلز، الخبير في جرائم الإنترنت بجامعة كرانفيلد، أن الاتصال لاسلكياً بالإنترنت ينطوي على خطورة كبيرة لمستخدمي الشبكة الدولية، مشيراً إلى أن السطو على المعلومات أصبح من السهولة بحيث لم يعد من الضروري أن يكون مجرمو الإنترنت محترفين، لان محطات الإنترنت اللاسلكية تستخدم موجات الراديو، والتي يسهل لأى طرف رصدها عن طريق استخدام نفس الموجة.
ومن جهة أخرى، وفى السياق ذاته أجرت محطة البى بى سى البريطانية تجربة، أسفرت عن الكشف عن تكنولوجيا جديدة، تستخدم للحصول على معلومات سرية من الذين يدخلون الى الانترنت عبر أجهزة الحاسبات المحمولة، والهواتف المحمولة.
وكشف التليفزيزن البريطانى عن التكنولوجيا المسماه "ازدواج الشر"، والتي تقوم فكرتها على قيام مجرمي شبكة الانترنت بالتمركز بحواسبهم المحمولة فى الأماكن التي توفر محطة ارسال لمستخدمي الحاسبات المحمولة "واى فاى" ، كبديل عن الخط التليفونى فى الدخول الى الشبكة الدولية، ويقوم الهاكرز بالجلوس على مقربة من فريسته، وعن طريق حاسبه المحمول المزود بكارت لاسلكى، وبعض البرامج الأخرى، فانه يقوم بإلغاء عمل محطة الإرسال، مسيطراً تماما على جهاز الشخص الآخر.
وقد قام فنيون تابعون للتليفزيون البريطانى بلعب دور الهاكرز بأحد الاماكن التى تتوافر بها محطة ارسال لاسلكى، حيث تم انشاء موقع وهمى لأحد البنوك الشهيرة، وقام أحدهم بالجلوس بالقرب من أحد الأشخاص، والذي حاول بالفعل الدخول على موقع البنك، إلا أن الهاكرز الوهمي تمكن من السيطرة على جهاز الفريسة، ونجح فى الحصول على كافة المعلومات السرية للحساب البنكى لذلك الشخص.


تاريخ الخبر : 2/8/2005 3:30:30 PM


1 Comments:

Blogger نيرة و منةالله said...

السلام عليكم أولا
وشكرا كتييييييييير على هذا الموضوع أفادنى كتير فى بحث تبعى ومعلشى لو فيها رزاله بأنى أطلب من حضرتك موضوع معين عن التنميه التكنولوجيه ودورها على الاقتصاد المصرى فى القرن ال21 هذا تبع بحثى أيضا انا توصلت لمدونتك من خلال السيرش بس مش عرفت اتوصل لكل الى عاوزاة فقط موضوعك بس لسه محتاجة المزيد
وارجو اذا استطعت مساعدتى ممكن تبعتلى ما ستجده بدل من نشره على مدونتك على بريدى الإلكترونى ده
memoo-sha2awa55@hotmail.com
وشكرا جزيرا
منةالله

3:04 PM  

Post a Comment

<< Home