Thursday, December 02, 2004

http://www.itp.net/arabic/features/details.php?id=2235&category=


حلول التخزين والأرشفة الرقمية



الأربعاء, 1 ديسمبر, 2004

مقدمة:


يؤكد خبراء قطاع تقنية المعلومات أن سوق منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة وسوق الإمارات بصفة خاصة حقق معدلات نمو قوية خلال الأشهر الست الماضية اقتربت حسب تقديرات أحد الخبراء من 12%، وأن السوق ينمو بمعدلات متسارعة وذلك بسبب المبادرات المطروحة من جانب الحكومات والقطاع الخاص والقطاع التعليمي وقطاع الاتصالات. واستبعد الخبراء تباطؤ وتيرة النمو أو الدخول في مرحلة ركود تشبه ما شهدته الأسواق العالمية أواخر عام 2001 وعام 2002 مشيرين أن أسواق المنطقة ما زالت في مرحلة نمو وتعد من الأسواق الصاعدة. ويحقق قطاع التخزين تحديداً نمواً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط التي تشهد شتى قطاعات العمل فيها تبنياً متزايداً لحلول وتقنيات التخزين الحديثة. ومن الملاحظ أن مدراء الشركات ومدراء تقنية المعلومات باتوا يولون مسألة حماية البيانات اهتماماً يتزايد يوماً بعد يوم، وذلك بعد أن أصبح هؤلاء يدركون تماماً أهمية البيانات بالنسبة لأعمالهم، وبدؤوا يستثمرون في تعزيز قدراتهم التخزينية وبرامج درء المخاطر وانهيار الأنظمة، بالإضافة إلى التركيز على أهمية الحفاظ على مرونة أنظمة التخزين وقابليتها للترقية والتوسعة في المستقبل

الأسباب والعوامل الأساسية:


وعن أبرز الأسباب التي تقف وراء هذا النمو، قال أشرف حلمي، مدير تسويق حلول التخزين لدى شركة إتش بي الخليج وشرق المتوسط: ''يعد قطاع التخزين واحداً من أهم الأسواق بالنسبة لشركة إتش بي وخططها التوسعية في الشرق الأوسط. وتعمل إتش بي مع موزعيها على توفير حلول تخزين تدمج بين تطبيقاتهم وأنظمتهم من جهة ومنتجات إتش بي من جهة أخرى. ولقد قامت إتش بي بابتكار حلول من شأنها تلبية متطلبات العملاء مهما كان حجمها سواء كانت مؤسسات كبرى أو من فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة''.



ومن جهته، أوضح آنسيل فيرنانديز، نائب الرئيس التنفيذي في شركة إس تي إم إي STME لحلول التخزين بأن التغيرات والمتطلبات الكثيرة التي طرأت على شتى قطاعات العمل التي باتت عملياتها تستند بالكامل إلى تقنية المعلومات هي التي تقف وراء الطلب المتزايد على حلول التخزين في الشرق الأوسط. تعمل الشركات باستمرار على استخدام تطبيقات جديدة وتتزايد البيانات المخزنة بمعدل الضعف تقريباً كل عام، وبالنسبة للشركات الكبرى، ربما تتضاعف البيانات كل 6 أشهر.



وبالنسبة لسامر الطيان، المدير الإقليمي لشركة فيريتاس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن أسباب النمو الملحوظ الحاصل في قطاع التخزين تعود إلى تزايد مستوى الوعي تجاه أهمية وفرة البيانات، ونسخها الاحتياطية، وكافة العناصر الأخرى التي باتت تشكل أصول أعمالها. الشركات باتت بحاجة إلى الاستفادة القصوى من أنظمتها، ولذلك تجدها تسعى لرفع سوية عملها وإدارتها. كما يلاحظ تزايد الطلب على الاستشارات المتعلقة بحلول التخزين، فالناس يأتون إلينا طالبين الاستفادة من معارفنا وخبراتنا في هذا الميدان''.



أما قيس غرايبة، مدير مبيعات الشركاء في شركة إي إم سي EMC الشرق الأوسط، فعزا تزايد الطلب على حلول التخزين في الشرق الأوسط إلى الوعي المتزايد تجاه مسألة إدارة دورة حياة المعلومات Information Lifecycle Management ILM مع زيادة مستوى الوعي في السوق حيال أهمية إدارة البيانات بأقل التكاليف. وأعتقد بأن المستخدمين النهائيين هم وراء زيادة الطلب على حلول التخزين. وتركز شركة إي إم سي بدورها على مسألة دورة حياة المعلومات كاستراتيجية، وليس كمنتج، حيث تسمح لعملائها بالاستفادة القصوى من المعلومات المتوفرة لديها بأقل تكلفة ممكنة وخلال كل مرحلة من مراحل دورة حياة هذه المعلومات''.

أكثر القطاعات نمواً:


وعن أكثر قطاعات العمل تطلباً لحلول التخزين، قال فيرنانديز:''في الحقيقية نلاحظ أن قطاع الشركات المتوسطة والصغيرة يشهد نشاطاً كبيراً سيما وأن تلك الشركات باتت تسعى للحصول على حلول تلبي احتياجاتها إلى جانب تزايد الوعي تجاه أهمية حلول إدارة البيانات وتخزينها. وترى إس تي إم إي أن هناك فرصاً هائلة تنجم عن تزايد شركات الإنتاج والبث التي تنشأ لها مقاراً في مدينة دبي للإعلام، إضافة إلى بعض المؤسسات في القطاع الحكومي، وشركات الطاقة الصغيرة ومجموعات الشركات العائلية''.



وبحسب الطيان فإن كافة القطاعات تشهد نمواً في ميدان حلول التخزين. ''تعتبر شركات تقديم الخدمات إلى جانب شركات الاتصالات الأكثر إقبالاً على تبني حلول التخزين المتطورة. ولكن بشكل عام فإن كافة القطاعات في المنطقة تشهد نمواً وتطوراً مستمرين، مع احتمال أن تكون شركات الاتصالات الأكثر تطلباً خلال الفترةالقادمة، سيما وأن أعداد المشتركين في شتى خدمات الاتصالات في تزايد مستمر، كما أن العائدات التشغيلية تنمو بدورها أيضاً. وخلاصة القول إن قطاع الاتصالات ككل يشهد نمواً متسارعاً وبخاصة مع تحرير سوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية ومناطق أخرى''.



أما غرايبة فأشار إلى أن الطلب على حلول التخزين من الفئة المتوسطة يسجل أعلى نسبة نمو في المنطقة. ''إن ما يطلبه المدراء في تلك الشركات هو حلول ترقى إلى مستوى الحلول الموجهة للشركات الكبرى من ناحية الأداء، شريطة أن تكون مصممة خصيصاً للشركات الصغيرة والمتوسطة. ومن القطاعات الخاصة التي تشهد نمواً كبيراً في منطقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قطاع الاتصالات، فقطاع الاتصالات شهد نمواً كبيراً ومتسارعاً في السنوات القليلة الماضية نتيجة سعي البلدان إلى ترقية بنى الاتصالات التحتية ونمو الطلب على استخدام شبكات جي إس إم GSM، إضافة إلى الانتشار الواسع للإنترنت. شركات الاتصالات بحاجة اليوم إلى تخزين وإدارة مزيد من البيانات بالمقارنة مع أي وقت مضى''.

المنافسة وقواعدها:


وحول طبيعة وقوة المنافسة بين مزودي حلول التخزين في أسواق المنطقة، قال حلمي: ''ما يساعدنا على تحقيق التميز والتفوق في سوق حلول التخزين، ويبعدنا عن المنافسة هو القوة والتنظيم والانتشار الواسع الذي تتحلى به شبكة موزعينا. لدينا واحدة من أكبر شبكات شركاء إتش بي من شركات دمج الأنظمة في الشرق الأوسط ونعمل في إتش بي على التواصل مع تلك الشركات عن كثب خلال مراحل تطوير ونشر حلول التخزين التي نوفرها لجميع عملائنا''.



ووفقاً لغرايبة فإن هناك- كما في كل قطاع نشط ونام- عدد من اللاعبين الأساسيين يتنافسون لنيل حصة الأسد من السوق. ''الخبرات التي نتحلى بها في إي إم سي وقوة الحلول التي نوفرها تجعلنا في مقدمة هؤلاء اللاعبين في السوق. شركة إي إم سي تعمل على الدوام على التواصل والالتقاء بأصحاب القرار في كافة أرجاء المنطقة''.



جمال مرقة، المدير التنفيذي لـ ''بروتكنولوجي PROTECHnology- إحدى أبرز الشركات المختصة بتزويد حلول وأنظمة التخزين الكاملة في منطقة الشرق الأوسط، أكد بأن شركته تعد من أوائل الشركات التي باشرت العمل في ميدان حلول التخزين، في وقت كان فيه من الصعب جداً إقناع قطاعات العمل بتبني أنظمة وتقنيات التخزين، مشيراً إلى أن معظم الشركات بدأت تعي خلال السنوات القليلة الماضية أهمية حلول وتقنيات التخزين المتطورة من أجل حفظ بياناتها وحمايتها والوصول إليها بسهولة وسرعة وفعالية.



وأضاف مرقة بأن أسلوب عمل بروتكنولوجي لا يعتمد على زيادة عدد المنتجات وفرضها على العملاء، وأنها عندما تتحالف مع إحدى الشركات المطورة لحلول تقنية المعلومات فإنها تقوم بذلك وفقاً لما تقتضيه متطلبات الأسواق والعملاء. وضرب مثلاً تحالف الشركة الأخير مع آي بي إم. ''قررنا التحالف مع آي بي إم بعد أن لمسنا هناك حاجة ماسة لتقنياتها وأنظمتها، وبعد أن وجدنا الكثير من عملائنا يستثمرون في منتجات آي بي إم، كالكمبيوترات وأجهزة الخادم. وقد بدأت شراكتنا مع آي بي إم في شهر مارس الماضي، وكانت خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لنا، فقبلها كان نشاطنا مقتصراً على حلول التخزين من الفئة المتوسطة، أما الآن فقد بات بإمكاننا توفير حلول تخزين معقدة لقطاعات الفئة العليا، مثل الجهات الحكومية والمؤسسات الضخمة''.



وعن نوع وحجم حلول التخزين التي توفرها بروتكنولجي، أجاب مرقة: ''لدينا القدرة على توفير كافة حلول التخزين بغض النظر عن متطلبات أو حجم العملاء، والفضل في ذلك يعود إلى أقسام العمل الثلاثة التي تتضمنها بروتكنولوجي، الأول هو قسم الحوسبة المحمولة Mobility Division الذي نوفر من خلال كافة التقنيات والأجهزة الخاصة بالمستخدمين الجوالين؛ وقسم الأعمال المختص بخدمة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكلاهما يتعامل مع منتجات ''لاسي'' و''ستوريج فليكس''؛ أما القسم الأخير فيتعامل مع مشاريع التخزين الضخمة مستنداً في ذلك إلى حلول وأنظمة ''آي بي إم''، و''فيريتاس''، و''كواليستار'' التي تعد رابع أكبر شركة في العالم في مجال تطوير مكتبات التخزين Tape Libraries، علماً بأننا الموزع الإقليمي لمنتجات كل من ''كواليستار'' و ''ستوريج فليكس'' في أسواق المنطقة، إضافة إلى كوننا شريكاً من فئة النخبة Elite Partner لشركة ''فيريتاس''.



وأوضح مرقة بأن حلول التخزين الناجحة تتضمن ثلاثة عناصر أساسية هي الأجهزة والبرامج والخدمات. ''كل من هذه العناصر يكمل الآخر، ولا يمكن لمشروع أن ينجح من دون تناغم وانسجام هذه العناصر الثلاثة مع بعضها البعض. ولكن الخدمات تحديداً تحظى بالأهمية الأكبر في أسواق المنطقة، فحتى لو توفرت لديك أفضل الأجهزة وأفضل الأدوات البرمجية فإنك لن تنعم بحل يلبي متطلباتك بشكل فاعل وسلس ما لم تتم مزاوجة هذين العنصرين مع العنصر الأخير المتمثل في الخدمات الاحترافية الشاملة التي تضمن تخطيط المشروع وتنفيذه وتشغيله على أكمل وجه.



وجاء رأي حلمي موافقاً لرأي مرقة حيث قال إن حلول التخزين ينبغي أن تشتمل على تلك العناصر الثلاثة مجتمعة. ''في بعض الحالات ربما توكل إلى الشركة المزودة مهمة تزويد الحل التخزيني متكاملاً، وفي حالات أخرى تقوم شركات دمج الأنظمة بالحصول على العتاد من مزود والبرامج من آخر، ومن ثم تضيف إليهما خدماتها مقدمة بذلك حلاً متكاملاً للعميل''.



ومن جهته قال فيرنانديز إن حلول التخزين هي عبارة عن مزيج من العتاد والبرامج التي يتم تصميمها لتلبية متطلبات الشركة والتوافق مع عملياتها، لافتاً إلى أن الخبرة في تركيب ونشر هذه الحلول، وتوفير الدعم المتواصل لها على مدار الساعة يعد أمراً في غاية الأهمية. ''لا أعتقد أن هناك الكثير من شركات دمج الأنظمة القادرة على تصميم ونشر بنى حلول تخزين متكاملة، وتوفير الدعم المتواصل لها بعد الانتهاء من التركيب''.



إن ما يعزز المبيعات في قطاع التخزين هو نمو الأعمال وازدياد حجم متطلباتها. ويقر الطيان بأن العنصر الرئيسي في السوق اليوم هو المنتج بحد ذاته، ولكنه يميل، على حد قوله، لمسألة توفير الاستشارات. ''نحن في فيريتاس لا نركز على المنتجات أو نفرد لها أجندة خاصة سيما أننا نوفر مرونة عالية فيما نوفره من حلول تتعدد عناصرها، فلدينا القدرة على اتخاذ خطوات إلى الوراء والعمل مع عملائنا على دراسة ما لديهم من عتاد وأنظمة للتوصل إلى أفضل الحلول التي تلبي متطلباتهم على أكمل وجه. ولفيريتاس شراكات مع عدد كبير من الشركات المزودة للعتاد، وهذه مسألة إيجابية بالنسبة للعملاء إذ أنها تعزز من قدراتنا في ميدان دمج الأنظمة''.



وعن سبب ازدهار أعمال شركة إي إم سي في الشرق الأوسط، قال غرايبة: ''كان بالإمكان قبل عدة أعوام القول إن ما يدفع أعمال إي إم سي نحو الأمام في أسواق المنطقة هو الطلب على الحلول المعتمدة على العتاد، إلا أننا في الأعوام القليلة الماضية شهدنا سوقاً مشبعة بات فيها متخذو القرار من مدراء الشركات على دراية وتفهم لأهمية إدارة البيانات. وعليه فقد باتت البرامج والخدمات وراء دفع أعمالنا في الشرق الأوسط. ويمكن القول اليوم إن بإمكاننا توزيع الأهمية مناصفة بين العتاد من جهة والبرامج والخدمات من الجهة الأخرى''.

دور قنوات التوزيع والبيع:


وحول الدور الذي ينبغي على قنوات التوزيع أن تلعبه في ميدان توفير حلول التخزين، قال حلمي: ''لا شك بأن لشركاء إتش بي في قنوات التوزيع دور جوهري في ميدان توفير حلول التخزين، ونحن في إتش بي نعمل معهم على ذلك الأساس. ورغم أن إتش بي لديها فريق عمل ضخم ومؤهل للتعامل مع الشركات الكبرى، إلا أننا دائماً ما نستعين بشركائنا''.



وبحسب الطيان فإن دور الموزعين بالنسبة لحلول الشركات الصغيرة يتمثل في تلبية الطلب وتوفير الدعم والتسويق. ''أما بالنسبة للشركات الكبرى، فيرتبط دور الموزعين بشركات دمج الأنظمة وتوفير القيمة المضافة من خلال الدعم الفني ودرء المخاطر ومكاملة الحلول. ولكن ما من شك أن قنوات التوزيع تساعد فيريتاس على تنمية أعمالها في الشرق الأوسط إلى حد كبير''.



وأضاف: ''يتولى شركاء التوزيع مسألة التعامل مع العميل مما يتيح لنا التركيز على الجزء التجاري من أعمالنا. ولدى فيريتاس فئتين من قنوات التوزيع في المنطقة، الأولى تختص بالتدريب، والثانية تتولى إدارة العلاقات مع العملاء. ليس لدينا في الوقت الحالي داخل فيريتاس مدراء حسابات لقنوات التوزيع، إلا أننا ننوي إضافة تلك المناصب لاحقاً''.



أما غرايبة فيقول إن قنوات التوزيع تكمل أعمال إي إم سي في الشرق الأوسط. ''نحن نعتمد على شركاء التوزيع للحصول على معلومات عن توجهات السوق، وتحديد متطلبات المستخدمين النهائيين. أضف إلى ذلك أننا نعتمد على شركاء التوزيع لتثقيف المستخدمين النهائيين وإطلاعهم على ما يمكن أن نقدمه لهم من عروض من شأنها تلبية متطلبات تخزين البيانات وإدارتها في مؤسساتهم''.

هوامش الأرباح والقيمة المضافة:


وفيما يتعلق بهوامش الأرباح التي يجنيها معيدو البيع العاملون في مجال توفير حلول وأنظمة التخزين، أوضح حلمي بأن أجهزة الخادم والتخزين المخصصة للفئة العليا هي أكثر الميادين ربحية بالنسبة لمعيدي البيع. ''وحتى يكون هؤلاء قادرون على حصد الأرباح لا بد من الاستثمار كثيراً لإثبات جدارتهم وتفوقهم على غيرهم من معيدي البيع. بعد ذلك ستكون أمامهم فرصة جني الأرباح والاستفادة من هامش الربح المتاح لهم. وبطبيعة الحال فإن هامش الربح المتاح يتفاوت مع ما يقدمه معيد البيع من قيمة مضافة. فكلما زادت القيمة المضافة، زاد الربح''.



وفي معرض تعليقه على هوامش الأرباح، قال مرقة إن أعمال بروتكنولوجي تستند بصورة رئيسية على تقديم الخدمات الاحترافية، وليس على هوامش الأرباح التي تقدمها لها منتجات شركائها المزودين. ''أما تركيز الشركة فينصب على أسواق الخليج في الدرجة الأولى، ومن ثم أسواق المشرق العربي. أما في مصر فإننا لم ننفذ سوى مشروعين اثنين فقط، وليس لدينا أنشطة كثيرة في السوق المصرية في الوقت الراهن، ولكن لدينا نشاط جيد في جارتها السمراء، السودان، حيث يوجد لنا هناك مكتب محلي. ولدينا أيضاً مكتب في الأردن سنعول عليه في دخول السوق العراقية عما قريب''.



وعن أبرز عوامل النجاح في ميدان توفير حلول التخزين المتقدمة، أوضح فيرنانديز بأن شركات دمج الأنظمة الناجحة في مجال التخزين هي تلك التي لديها فهم عميق ودقيق لمتطلبات العميل، ولديها القدرة والرغبة في الاستثمار في التوظيف والتدريب، والاحتفاظ بالخبرات المدربة مهما كان الثمن. كما ينبغي أن يكون لديها طيف واسع من منتجات وحلول التخزين، وأن تحرص على الاستثمار في توفير نسخ احتياطية وأن تكون مركزة على توفير حلول التخزين.



وعلى حد قول غرايبة فإن أهم عوامل نجاح معيدي البيع العاملين في تنفيذ مشاريع التخزين تتمثل في القدرة على توفير حلول تلبي متطلبات المستخدم النهائي. نحرص في إي إم سي دائماً على التأكد من أن شركاءنا من معيدي التوزيع مسلحين بأعلى درجات المعرفة لضمان احتفاظنا بمركزنا المتقدم في هذا القطاع''.



ومن جانبها، قالت كيتي سبيرغون، مديرة قنوات التوزيع لدى فيريتاس الشرق الأوسط، إن فيريتاس تسعى دوماً إلى الشراكة مع معيدي بيع لديهم القدرة على تنمية أعمالها من جهة وخلق فرصهم الخاصة من جهة ثانية. ''ونحن بدورنا نضع بين أيديهم أفضل الوسائل اللازمة. وتتميز هوامش الربح في الشرق الأوسط بأنها أعلى في هذه المنطقة من أي منطقة أخرى في العالم. ولكن بدلاً من تحقيق الربح مرة واحدة فقط عند بيع المنتج، نحاول تشجيع شركائنا على التفكير بطرق تتيح لهم تحقيق الأرباح بعد بيع المنتجات، وذلك من خلال تقديم خدمات القيمة المضافة بشتى أنواعها''.

وفي سياق حديثه عن أبرز عوامل التميز والتفوق في سوق التخزين بالمنطقة، ألمح مرقة إلى أن أكثر ما يميز شركته الدعم الذي تقدمه لشركائها في قنوات البيع حيث توفر لهم كافة أنواع الدعم اللازم بدءاً من الاستشارات التي تسبق التنفيذ، مروراً بالتنفيذ والاختبار، وانتهاءً بالدعم الفني وخدمات ما بعد البيع. ''ما يميزنا أيضاً الكفاءة العالية في تنفيذ المشاريع، والتي يعود الفضل فيها إلى استثماراتنا المديدة في تدريب الموظفين والارتقاء بكفاءاتهم من جهة، وخبرتنا الطويلة في تنفيذ المشاريع المعقدة في أسواق المنطقة من جهة أخرى. وأود الإشارة هنا إلى أنه ثمة شركات عالمية كبيرة، مثل صن وإتش بي وآي بي إم، تطلب منا في بعض الأحيان تنفيذ بعض مشاريعها في أحد أسواق المنطقة بالنيابة عنها. ونحن نعول في بروتكنولجي بشكل كبير على العنصر البشري، ونستثمر الكثير في مجال التدريب والتأهيل، وأعتقد بأن هذا أكثر ما يميزنا، وهو الذي جعل آي بي إم توافق على التحالف معنا، وكلنا أمل في أن يقع اختيار آي بي إم علينا لمشاركتها في تنفيذ الكثير من المشاريع بالعراق''.



وأردف قائلاً: ''تقوم الشركات المصنعة لحلول التخزين أحياناً بالبيع مباشرة إلى أحد عملائها من دون المرور بقنوات التوزيع والبيع، وكثيراً ما تواجه تلك الشركات مشكلات ومعوقات أثناء تطبيق المشاريع في أسواق المنطقة نظراً لافتقارها للخبرات الميدانية العملية، وغياب المعرفة بمتطلبات الأسواق''.



وعن أحدث مشاريعها في ميدان حلول التخزين، قال مرقة: ''نفذنا منذ فترة مشروع تخزين مهم لصالح صندوق النقد العربي عبر شريكنا في أبو ظبي ''إميتاك''، حيث تم تطبيق حل تخزين متكامل مستند إلى أنظمة ''كواليستار'' بالاستناد إلى برمجيات من إتش بي. كما قمنا مؤخراً جداً بتنفيذ مشروع أرشفة رقمية مهم أيضاً لصالح محطة ''إم بي سي'' التلفزيونية، حيث أنجزنا لهم نظام تخزين متكامل اعتمدنا فيه على منتجات ''ستوريج فليكس''، و''آي بي إم''.



وتابع يقول: ''فزنا مؤخراً كذلك بصفقة بالغة الأهمية مع شركة كيماويات قطر Qatar Chemicals Company التي اختارتنا لتنفيذ حل شامل للمعافاة من الكوارث Disaster Recovery تضمن إجراء نسخ احتياطية كاملة لتطبيقات ''ساب SAP'' على أنظمة مستندة إلى ''أوراكل'' و''إس كيو إل SQL'' في أكثر من 50 جهاز خادم في مواقع متفرقة، مع ضمان استمرار عمل النظام بصورة مباشرة ودقيقة طوال الوقت''.



ولفت مرقة إلى أن قائمة عملاء بروتكنولوجي تضم أسماء لامعة، مثل حكومة دبي الإلكترونية، ووزارة التربية والتعليم في البحرين، ومؤسسة الإمارات للإعلام، ووزارة الدفاع في أبو ظبي، ومطار دبي، وبنك الرياض، ومستشفى الملك فيصل في جدة، والكثير غيرها''.



وألمح كذلك إلى أن القطاع الإعلامي عموماً، ومحطات التلفزيون على وجه الخصوص تعتبر قطاعاً واعداً من شأنه فتح آفاق واسعة أمام الشركات المزودة لحلول التخزين بشكل عام، والأرشفة الرقمية بشكل خاص.






1 Comments:

Anonymous Anonymous said...

topic24, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page]klonopin no prescription[/url], ;-( nru, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8207.page buy klonopin *sorry*, [url=http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page]buy xanax 2mg[/url], ;-( jwg, http://www.chop.edu/forum/user/profile/8208.page purchase xanax 2mg :-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6]order adipex online[/url], :-) sby, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=6 order adipex online :-(, [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7]cheap alprazolam[/url], :-( zja, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=7 cheap alprazolam :-), [url=http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8]buy ambien no prescription[/url], :-) ram, http://forum.cprs.ca/default.aspx?g=posts&m=8 ambien no prescription :-)

12:54 AM  

Post a Comment

<< Home